الأربعاء، 24 فبراير، 2010

وصفات للربو


سألني أحد الأصدقاء الطيبين عن وصفات للربو من الطب البديل، و ها أنا أقدمها هدية له و لجميع أعضاء و رواد و ضيوف المدونة الكرام، و قد وضعت عدة وصفات حتى إذا تعذر استخدام إحداها أو كانت نتيجتها ضعيفة يتم استخدام وصفة أخرى، و يمكن استخدام أكثر من وصفة في نفس الوقت لزيادة التأثير وأرجو أن يمن الله بالصحة و العافية على جميع مرضى المسلمين، و على الله قصد السبيل

أولا بالأعشاب:
1. 100 جرام من الشعير تغسل ثم تنقع في كوبين من الماء لمدة نصف ساعة، نتخلص من ماء النقيع ثم نقطع رأس كراث بورقه و نضيفه إلى الشعير و نغلي المزيج في لتر ماء عذب لمدة 15 دقيقة، نطفئ النار و نتركه 10 دقائق ليستحلب، يصفى و يشرب منه فنجانان يوميا بعد تحلية كل فنجان بملعقة صغيرة من العسل (لتحسين الطعم و زيادة فعالية الدواء).
2. ملعقة كبيرة من فصوص الثوم المقشرة و المقطعة ، تغلى في كوب من الحليب لمدة 5 دقائق، و تشرب ساخنة مرة واحدة في اليوم.
3. ملعقتان كبيرتان من كزبرة البئر و ملعقة من البنفسج العطر (أوراق و أزهار) توضع في لتر ماء و ترفع على النار، تطفأ النار حال بدأ الغليان ، يترك 10 دقائق ليستحلب، يصفى و يحلى بالعسل و يشرب منه فنجان متوسط للكبار، أو فنجان صغير للصغار ثلاث مرات يوميا، و هو نافع للربو و ضيق التنفس (مجرب).
4. يقطع التين المجفف و يؤخذ منه مقدار قبضة و تغلى في لتر ماء لمدة 10 دقائق، نضيف قبضة من الزعتر ونطفئ النار مباشرة و نغطي الوعاء. يترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى و يشرب منه ملئ فنجان قهوة أربع مرات في اليوم، يسكن الربو و السعال و يقضي على ضيق التنفس.
5. في حالة نوبات الربو يؤخذ أوراق الخروع المجففة أو أوراق المريمية أو إكليل الجبل أو شوش الذرة، تفرغ سيجارة من التبغ و توضع بدلها أي من النباتات المذكورة (مجففة و مفتته) و تدخن كالسجائر.

ثانيا بالحجامة:
يؤخذ كأسي حجامة و يوضعان على ظهر المريض (تحت الرفشين نقاط رقم 4) لمدة 3 ساعات، إذا ظهرت فقاقيع صغيرة على الجلد المحتقن، تفقأ بدبوس معقم فيخرج منها سائل مائي، تطهر المنطقة بالكحول أو الديتول، و يمنع تكرار العملية إلا بعد مرور سنة على الأقل. أما في حالة عدم ظهور الفقاعات المائية فيمكن تكرار العملية بعد شهر أو نحو ذلك.




ثالثا بالرفلوكسولوجي:
يتم الضغط على جميع النقاط الإنعكاسية للربو (المبينة في الرسم) حتى نشعر بألم خفيف في كل نقطة، ندلك بحركة دورانية (لمدة 15 دقيقة لجميع النقاط)، و يحتاج المريض في هذه الحالة إلى مساعدة شخص آخر (لا يشترط أن يكون خبيرا و لكن يفضل ذلك).




ملاحظة هامة:
في حالات نوبات الربو ننقل المريض إلى مكان ذو تهوية جيدة (يفضل الهواء الطلق) و نبعده عن كل ما قد يسبب النوبة كالروائح القوية و غيرها و يوضع المريض جالسا أو مستلقيا على الظهر بحيث يبقى الرأس مرتفعا. و في حالة عدم توفر الأعشاب المذكورة(أو بوجودها) نستخدم الرفلوكسولوجي المهدئ على النقاط "هيغو" و تقع عند نقطة التقاء الإبهام و السبابة على ظهر الكف، و نقطة "كونغ زوي رقم 6 " و تقع في منتصف المسافة بين الرسغ و المرفق في الجهة الداخلية العليا من الساعد، و نقطة "شن زونغ رقم 5 " و تقع في منتصف المسافة بين حلمتي الصدر، و نقطتا "شو رقم 3 " و تقعان على جانبي العمود الفقري في منتصف الرفشين تقريبا و المسافة بينهما من 8 – 10 سم.

هذا ما أستطيع توضيحه كتابة و رسما في هذه العجالة، و لمزيد من الإيضاح الرجاء مراسلتي بالخصوص. مع دعائي بالشفاء و دوام الصحة و العافية للجميع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق