الخميس، 4 مارس، 2010

وصفات للزكام


الحبة السوداء: تقلى في زيت الزيتون قليلا ثم يوضع منها قطرة في الأنف بعد تبريدها تماما، فإنها تخفف من حدة الزكام ، كما يقاوم البرد تناول ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة على الريق، ثم يشرب بعده كوب من الحليب ، أو الزبادي (الياغورت) لبضعة أيام.

الثوم: تناول الثوم و طبخه مع الخضروات يقي إلى حد كبير من الإصابة بالزكام، و يمكن تناول حتى عشرة فصوص من الثوم يوميا. ( إذا زاد عن ذلك قد يسبب الإسهال).

التمر هندي: شرابه يحد من الزكام، يشرب منه كوب عند الإفطار و آخر بعد الغداء (علما بأنه خافض لضغط الدم).


البابونج (الفلية): يستخدم لعلاج الزكام عن طريق استنشاق مسحوق أوراقه، و هو مهدي و مسكن خفيف (في حالة استعمال مغلي أزهاره كمشروب ساخن لذيذ الطعم) جربوه و لن تندموا.


الزعتر البري: يعمل على تقوية جهاز المناعة و الجسم بشكل عام، و يضاف إلى الزعتر بعض أوراق الخبيزة و الريحان (الحبق) توضع في كوب و يصب عليها ماء مغلي و تترك حتى تبرد (مستحلب) ثم تحلى بالعسل، و يشرب منها كوبان يوميا لمكافحة الزكام، كما أنه يمكن وضع بعض أوراقه الجافة في ورقة سجائر (بعد نفض التبغ منها) ثم تدخينها عن طريق السحب من الفم و النفث من الأنف. (هذه الطريقة لا تصلح للأطفال).



أزهار الزيزفون: Tilia cordata يفيد مستحلبها في إزالة الزكام و الرشح، و تسهيل التنفس، و ذلك عن طريق تناول فنجان شاي من المستحلب المحلى بالعسل ثلاث مرات يوميا (بعد كل وجبة).



و قانا الله و إياكم شر الزكام و الرشح و جميع الأمراض، إنه على كل شيء قدير.

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله

    بارك الله فيكم
    أفدتمونا في بحثنا

    ردحذف