الثلاثاء، 2 مارس، 2010

الزعتر

هو نبات شائع و معروف على نطاق واسع ويستخدم في بعض الأطعمة كنوع من التوابل و المنكهات ، بالإضافة إلى استخداماته الطبية طبعا.

الإسم العلمي: Thymus Vulgaris


الفصيلة: الشفوية Labiceae


و هو نبات شجيري معمر يتراوح ارتفاعه بين 15 – 40 سم، أوراقه متقابلة ، بيضاوية، لونها أخضر فضي، أزهاره بنفسجية إلى زهرية اللون، تتجمع في أعلى الأغصان بشكل سنابل كروية. ينمو في الأماكن الجافة من السهول و الجبال.

 
استعمالاته:


يستعمل الزعتر بعدة أشكال (مستحضرات منها):


1. العشبة الخضراء توضع في الحذاء لبعث الحرارة في القدمين.


2. يوضع 500 جم في كيس قماش ، و يغلى في 2 – 3 لتر ماء ثم يصب في كمية مناسبة من ماء دافئ (حوالي 40 درجة مئوية) ، و يستعمل كمغطس للمريض بالكامل أو العضو المصاب، لمعالجة آلام الروماتيزم ، و لضعف الأعصاب و البنية، و لسرعة الشفاء للناقهين، و معالجة الكدمات و التواء المفاصل.، مع ضرورة النوم بعدها مباشرة في مكان دافئ لبضع ساعات مع التغطية بغطاء سميك حتى يعرق المريض.


3. تهرس كمية من الأوراق الغضة و توضع على مكان لسع الحشرات للعلاج و تخفيف الألم.


4. يغلى 20 – 30 جم في لتر ماء و يستعمل كغسول لمكافحة طفيليات الرأس و الجرب، و لمعالجة تشققات حلمة الثدي للمرضعات، و التهابات الحفاظ (الشمالات) للأطفال.


5. يغلى كوب من الماء و يصب عل مقدار ملعقة صغيرة و نصف من الزعتر الجاف ، أو لتر من الماء المغلي على 35 جم منه (مستحلب)، و يشرب منه فنجان أو اثنين في اليوم، بعد تحليته بملعقة صغيرة من العسل (للبالغين فقط) لمعالجة ضعف القلب و المعدة و طرد الغازات، و لإيقاف الإسهال و التشنجات المعوية ، و عسر الهضم و التهاب القصبات و الربو و الصداع و الشقيقة و الزكام، و لإدرار البول و الطمث المتعسر. كما يستخدم كغسول (بدون تحلية) لتنظيف الوجه و الرمد و معالجة البشرة الحساسة.


6. يغلى نصف لتر من الماء و يصب على مقدار قبضة يد من الزعتر (مستحلب) و بعد التبريد يضاف إليه 50 جرام من العسل و يؤخذ منه 2 – 5 ملاعق صغيرة يوميا كدواء مساعد للحصبة عند الأطفال.


7. الزيت العطري للزعتر (يخفف بزيت الزيتون إذا كان نقيا)، يستعمل منه ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا لطرد الديدان المعوية ، و تطهير المعدة و تقوية جهاز المناعة ، كما يستعمل خارجيا كمطهر قوي ضد الجراثيم.

و هذه ليست كل القصة

هناك تعليق واحد:

  1. مدّونة رائعة
    شكرًا على المعلومات القيّمة

    نبتة الزعتر من أحبّ النباتات إلى قلبي ^^

    دُمت : )

    ردحذف